موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال

اعراض ضعف السمع عند حديثي الولادة

لا شك أن حاسة السمع تلعب دورًا رئيسيًا في التفاعل مع الآخرين والتواصل البشري ، وتزداد قيمته عند الأطفال لضرورة التطور المعرفي وتعلم اللغة ومهارات التحدث ، والتعرف على الأصوات المختلفة للأشياء المحيطة. معهم، بطبيعة الحال فإن الاكتشاف المبكر لفقدان السمع ومحاولة علاجه حسب أسبابه أمر بالغ الأهمية وصعب للغاية في الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل ، حيث قد لا يؤخذ في الاعتبار ، وكذلك عدم قدرة الرضيع على التعبير. فقدان السمع أو فقدان كامل. .

  • ضعف السمع المعتدل: يمكن للمصاب بذلك النوع من ضعف السمع بسماع بعض أصوات الكلام، ولكن يكون من الصعب عليه سماع الأصوات الهادئة.
  • ضعف السمع المتوسط: لا يمكن للمصاب سماع الكثير من أصوات الكلام حينما يتحدث شخص ما بمستوى صوت عادي.
  • ضعف السمع الشديد: لا يمكن للمصاب أن يسمع أي أصوات كلام حينما يتحدث شخص ما بمستوى صوت عادي، ولكن يمكنه فقط سماع بعض من الأصوات العالية.
  • ضعف السمع العميق: لا يمكن للمصاب سماع أي أصوات كلام، ولكن من الممكن فقط أن يستمع إلى الأصوات العالية جدًا.

علامات تؤكد ضعف سمع حديث الولادة

في حالة ظهرت علامات ضعف السمع على الطفل في أي وقت أو أثناء فترة تطور حواس الطفل، على الوالدين الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص به من |أجل القيام بفحص سمع الطفل، ومن الممكن أن تشمل علامات ضعف السمع لدى حديث الولادة ما يلي: [1]

  • لا يندهش أو يبدي رد فعل من الأصوات العالية.
  • يظهر عليه أنه يسمع بعض الأصوات دون غيرها.
  • لا يتجه بنظره نحو الصوت عقب أن يبلغ من العمر ستة أشهر.
  • عدم نطق كلمات مفردة مثل “ماما” أو “دادا” حينما يبلغ من العمر عامًا واحدًا.
  • إذا رآى أحد الأشخاص يدير رأسه إليه، ولكن ليس إذا تمت مناداته باسمه فقط.

انواع فقدان السمع لدى حديثي الولادة

الجهاز السمعي للطفل هو نظام بجسمه يساعده على السمع، ومن خلاله يتم تحويل المعلومات الصوتية إلى كونها أكثر منطقية إذ أنها تنتقل من الأذن نحو الدماغ منذ بدء حاستي السمع والبصر عند حديثي الولادة، وقد ينتج بعض المشاكل في تلك الأجزاء من الجهاز السمعي والتي يحدث عنها فقدان السمع: [1]

  • الأذن الخارجية: يشمل هذا الجزء من الأذن الموجود في الجزء الخارجي من طبلة الأذن، والجزء الخارجي من الرأس وقناة الأذن، ويفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى طبلة الأذن.
  • الأذن الوسطى: يتكون ذلك الجزء من طبلة الأذن من الداخل وعظام ثلاث صغيرة تعرف بالعظيمات، ويتم انتقال الصوت القادم إلى الأذن عن طريق قناة الأذن نحو طبلة الأذن، مما ينتج عنه اهتزاز طبلة الأذن وبالتحديد (تتحرك للأمام وللخلف بسرعة)، وحينما تهتز طبلة الأذن، فإنها تقوم بتحريك العظيمات، وذلك يساعد الصوت في الانتقال إلى الأذن الداخلية.
  • الأذن الداخلية: يتكون ذلك الجزء من القوقعة وهي عبارة عن (أنبوب مجعد مملوء بالسوائل) والقنوات التي تعمل على تحقيق التوازن، كما وتتضمن الأذن الداخلية على أعصاب تعمل على تغيير الاهتزازات الصوتية إلى إشارات تنتقل عبر العصب السمعي (يعرف كذلك بالعصب السمعي) إلى الدماغ، ويقوم العصب السمعي بإرسال معلومات صوتية من الأذن إلى الدماغ.

تشمل الأنواع الشائعة لفقدان السمع ما يلي:

  • فقدان السمع التوصيلي: يحدث ذلك النوع حينما تكون هناك مشكلة بالأذن الخارجية أو الأذن الوسطى ينتج عنها إبطاء أو منع مرور الموجات الصوتية، وقد تتضمن المشاكل وجود سائل في الأذن الوسطى أو انسداد في قناة الأذن، وعادةً ما يكون ذلك النوع من فقدان السمع مؤقتًا غير دائم ويمكن علاجه سواء عن طريق الأدوية أو العلاج الجراحي.
  • فقدان السمع العصبي الحسي: يحدث ذلك النوع من فقد السمع حينما يكون هناك مشكلة في كيفية عمل العصب السمعي أو الأذن الداخلية، وقد يحدث كذلك حينما تتلف خلايا معينة بالأذن الداخلية، وغالباً ما يكون ذلك النوع من فقدان السمع دائم ويكون من الصعب علاجه.
  • ضعف السمع المختلط: يحدث ذلك حينما يعاني الطفل من ضعف السمع التوصيلي والعصبي الحسي.
  • اضطراب طيف الاعتلال السمعي العصبي: (يُسمى كذلك بـANSD)، وفي تلك الحالة تمنع مشكلة العصب السمعي أو مشكلة الأذن الداخلية أو الدماغ من فهم وإدراك الصوت.

كيف تعرف إذا كان طفلك يعاني من ضعف السمع

كيف اختبر سمع المولود في ذلك الصدد توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (والمعروفة اختصاراً باسم CDC) والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (والمعروفة اختصاراً باسم AAP) أن يتم إجراء فحص لكافة الأطفال الخاص بفقدان السمع قبل أن يبلغوا من العمر شهرًا واحدًا،  إذ يتم فحص سمع معظم الأطفال باعتباره جزء من فحص حديثي الولادة قبل أن يغادروا المستشفى عقب الولادة، وكذلك فإن فحوصات حديثي الولادة تمثل بحثًا حول حالات صحية خطيرة ولكنها نادرة الحدوث ومن الممكن أن يتم علاجها في أغلب الأحيان حين الولادة وفي الفترة التالية لها، ويتضمن فحص الدم كل من السمع والقلب كذلك.

في الحالة التي لا يجتاز الطفل بها فحص السمع الخاص بحديثي الولادة، فذلك لا يعني دوماً أنه يعاني من مشكلة ضعف السمعـ ولكنها تتطلب إلى إخضاعه لاختبار سمعي كامل بأقرب وقت ممكن قبل أن يبلغ ذلك الطفل عمر ثلاثة أشهر، حيث يمكن أن يساعد اختبار السمع الكامل مقدم الرعاية الصحية للطفل بتشخيص حالة فقدان السمع.

جدول النقاط

  الصفحة الرئيسية القديمة         الصفحة الرئيسية الجديدة          شرح النقاط  جدول نقاط الاعضاء : العدد الاسم النقاط الترتيب 1 اسلام

تعرف على خطوات تعريب ويندوز 7

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال على الرغم من مرور حوالي

ما هو تعريف التسوق عبر الإنترنت

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال التسوق عبر الإنترنت هو متجر

وسائل اضافة تردد قناة

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال يشتكي الكثير من الناس من

قلوب , اول واكبر شات سعودي ترفيهي ، اول شات كتابي للجوال , تطبيق شات سعودي تطبيق دردشة سعودية و تطبيق دردشة دردشة جوال , شات جوال , دردشة جوال , شات تعب قلبي , شات فلة , شات الخليج , شات الغلا , شات الود , شات ابها , شات القصيم , شات الرياض , شات ودردشة قلوب الكتابي شات ترف وشات جفى , شات الجوال , شات كتابي , تم العمل على الموقع وكافة المواقع التابعه له تحت اقوى السيرفرات المحمية من التجسس والتنصت ، وتحت ايدي محترفين بالبرمجة والتصميم , يجمع الشات شباب وبنات الخليج والسعودية والعرب تحت سقف واحد