موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال

علاج متلازمة بروغادا

متلازمة بروجادا هي حالة نادرة من عدم انتظام ضربات القلب ولكنها قد تكون مهددة للحياة ، وهي موروثة في بعض الأحيان. يتعرض مرضى متلازمة بروجادا لخطر متزايد من مشاكل عدم انتظام ضربات القلب التي تبدأ في الحجرتين السفليتين (البطينين) في القلب. يشمل علاج متلازمة بروجادا أيضًا تدابير وقائية ، مثل تجنب الأدوية التي تجعل الحالة أسوأ وتقليل الحمى. عند الضرورة ، قد يشمل العلاج أيضًا جهازًا طبيًا يسمى مزيل الرجفان القلبي القابل للزرع (ICD).

أسباب متلازمة بروغادا

من الطبيعي أن ينبض القلب بإيقاع حدده الله سبحانه وتعالى، كذلك يفترض أن تنتقل الكهرباء من البطين  العلوي إلى البطين السفلي ويعد هذا هو المسار الطبيعي له، ولكن في حالة الإصابة بهذه المتلازمة يتغير الإيقاع الطبيعي لبطينا القلب، مما يعمل على العمل بالمسار المعكوس له من الأسفل إلى الأعلى.

عندما يتغير مسار القلب عن المسار الطبيعي يؤدي ذلك إلى عدم انتظام معدل ضربات القلب البطيني مما ينجم عنه الإصابة بالرجفان البطيني وتسرع القلب، وفي حالة الإصابة بهذا المرض يؤدي ذلك إلى عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل طبيعي إلى باقي أجهزة الجسم من أحل أن يستطيع الإنسان العيش على هذه الحياة، لذلك فهو من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة بأي وقت من الأوقات أو حتى الإغماء.

انواع متلازمة بروغادا

في أغلب الحالات المصابة بتلك المتلازمة ربما يرجع السبب إلى العامل الوراثي، وتنقسم هذه المتلازمة إلى نوعان:

متلازمة بروغادا للعامل الوراثي

هناك بعض الحالات المصابة بهذه المتلازمة يرجع السبب الأساسي فيها إلى العامل الوراثي، وذلك عن طريق الطفرات الجينية التي ربما تكون موروثة من أحد الوالدين أو ربما طفرات جينية أخرى تم اكتسابها، حيث أن هناك عدد كبير من الطفرات الجينية المرتبطة بالإصابة بهذه المتلازمة.

يعد الجين SCN5A هو المسؤول بشكل شائع عن الإصابة بهذه المتلازمة، لذلك هناك بعض الأبحاث التي أكدت أن الأشخاص المصابة بمتلازمة بروغادا لديهم طفرة في هذا الجين بنسبة قد تصل ما بين 15 إلى 30 بالمائة.

حيث تتلخص أهمية هذا الجين أنه هو المسؤول عن إنتاج البروتين أو ما يسمى بأيون الصوديوم، حيث أن هذه الأيونات هي التي تعمل على النشاط الكهربائي بداخل عضلة القلب مما تؤدي إلى معدل نبضات القلب.

ولكن في حالة طفرة هذا الجين SCN5A لا يمكن للقلب أن يقوم باداء عمله بطريقة صحيحة حيث أنه لا تعد هناك ضربات منتظمة له.

ولا يعد هذا الجين هو المسؤول الوحيد عن الإصابة بهذه المتلازمة حيث من الممكن أن تكون هناك بعض الطفرات الجينية الأخرى التي تؤثر على عمل أيونات الصوديوم أو القنوات الأيونية الهامة المسؤولة عن نقل الكالسيوم والبوتاسيوم إلى عضلة القلب من أجل إتمام وظيفته بشكل سليم.

متلازمة بروغادا المكتسبة

ليس من الضروري أن تكون الطفرات الجينية هي السبب في الإصابة بهذه المتلازمة، ولكن ربما يكون السبب شيء آخر، مثل:

  • تناول بعض العقاقير المسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم أو علاج ضربات القلب.
  • الأدوية التي تعالج التوتر والاكتئاب.
  • وجود اختلال واضطرابات الكهارل.
  • كذلك من الممكن أن يكون السبب هو تعاطي المخدرات خاصة الكوكايين.

أعراض متلازمة بروغادا

هناك بعض الحالات تظهر عليها الأعراض الخاصة بهذه المتلازمة، وربما لا يعرفون أنهم مصابون بهذه المتلازمة إلى بعض بدأ الأعراض في الظهور بشكل تدريجي، وذلك لأنهم تتشابه بشكل كبير مع الأعراض التي تظهر عند اضطرابات وظيفة القلب، ولكن ربما يتطور الأمر سريعاً خاصة في حالة جفاف الجسم أو عند الإصابة بالحمى، بالإضافة إلى أن الأعراض تتفاقم بشكل سريع عند تناول المخدرات أو بعض العقاقير التي تعمل على الاضطرابات المختلفة وعند وجود خلل في المحلول الكهربائي.

ومن ضمن هذه الأعراض:

  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي إلى حد أن يصل المريض أن يلهث أنفاسه خاصة أثناء فترات الليل.
  • الشعور بدوار الرأس الشديد.
  • الإصابة بالنوبة القلبية بشكل مفاجئ.
  • الشعور بخفقان في القلب.
  • وجود عدم انتظام في معدل نبضات القلب بشكل ملاحظ.
  • الأمر قد يتطور إلى حد الإصابة بفقدان الوعي والإغماء.[1]

جدول النقاط

  الصفحة الرئيسية القديمة         الصفحة الرئيسية الجديدة          شرح النقاط  جدول نقاط الاعضاء : العدد الاسم النقاط الترتيب 1 اسلام

تعرف على خطوات تعريب ويندوز 7

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال على الرغم من مرور حوالي

ما هو تعريف التسوق عبر الإنترنت

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال التسوق عبر الإنترنت هو متجر

وسائل اضافة تردد قناة

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال يشتكي الكثير من الناس من

قلوب , اول واكبر شات سعودي ترفيهي ، اول شات كتابي للجوال , تطبيق شات سعودي تطبيق دردشة سعودية و تطبيق دردشة دردشة جوال , شات جوال , دردشة جوال , شات تعب قلبي , شات فلة , شات الخليج , شات الغلا , شات الود , شات ابها , شات القصيم , شات الرياض , شات ودردشة قلوب الكتابي شات ترف وشات جفى , شات الجوال , شات كتابي , تم العمل على الموقع وكافة المواقع التابعه له تحت اقوى السيرفرات المحمية من التجسس والتنصت ، وتحت ايدي محترفين بالبرمجة والتصميم , يجمع الشات شباب وبنات الخليج والسعودية والعرب تحت سقف واحد