موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال

علامات نقص البروتين

يحدث نقص البروتين عندما يكون تناولك غير قادر على تلبية متطلبات جسمك، تشير التقديرات إلى أن مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من عدم كفاية تناول البروتين. بعض الناس في البلدان المتقدمة معرضون للخطر أيضًا،  وهذا يشمل الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غير متوازن ، وكذلك كبار السن في المؤسسات والمرضى في المستشفى.

هل نقص البروتين خطير

  • يحدث نقص البروتين عندما يكون تناولك غير قادر على تلبية متطلبات جسمك . يقدر أن مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من عدم كفاية تناول البروتين. مشكلة نتائج نقص البروتين في الجسم بشكل خاص تظهر في وسط أفريقيا وجنوب آسيا ، حيث يحصل ما يصل إلى 30٪ من الأطفال على القليل جدًا من البروتين من نظامهم الغذائي.
  • بعض الناس في البلدان المتقدمة معرضون لهذا الخطر أيضًا. وهذا يشمل الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غير متوازن ، وكذلك كبار السن في المؤسسات والمرضى في المستشفى.
  • في حين أن نقص البروتين الحقيقي غير شائع في العالم الغربي ، يحصل بعض الأشخاص على كميات منخفضة جدًا من نظامهم الغذائي.
  • قد يتسبب نقص البروتين في حدوث تغييرات في تكوين الجسم تتطور على مدى فترة زمنية طويلة ، مثل هزال العضلات.
  • يُعرف أكثر أشكال نقص البروتين حدة باسم كواشيوركور . غالبًا ما يحدث عند الأطفال في البلدان النامية حيث تنتشر المجاعة والأنظمة الغذائية غير المتوازنة.
  • يمكن أن يؤثر نقص البروتين على جميع جوانب وظائف الجسم تقريبًا. نتيجة لذلك ، يرتبط بالعديد من الأعراض.
  • قد تبدأ بعض هذه الأعراض في الحدوث حتى عندما يكون نقص البروتين هامشيًا. تم سردها أدناه ، إلى جانب بعض الأعراض النموذجية .
  • قد يرد لذهنك استفسار لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل ، غالبًا ما يُفترض أن المتطلبات الغذائية للرجال والنساء متطابقة تقريبًا. تفقد النساء الحديد من خلال نزيف الدورة الشهرية ، وبالتالي قد يحتاجن إلى كمية من الحديد وليس البروتين أكثر من الرجال. قد يجادل البعض أيضًا بأن النساء بحاجة إلى المزيد من الكالسيوم وفيتامين (د) ، لأنهن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام. أخيرًا ، قد تحتاج النساء إلى المزيد من بعض العناصر الغذائية أثناء الحمل. [4]

أعراض نقص البروتين

الوذمة

تعتبر الوذمة ، التي تحدث ببشرة منتفخة ، وهي من الأعراض الكلاسيكية. يعتقد العلماء أنه ناتج عن كميات منخفضة من الزلال في جسم الإنسان ، وهو البروتين الأكثر وفرة في الجزء السائل من الدم ، أو بلازما الدم ، ومن وظائف الرئيسية للألبومين الحفاظ على ضغط الأورام ، القوة التي تسحب السوائل إلى الدورة الدموية. بهذه الطريقة ، يمنع الألبومين تراكم السوائل الزائدة في الأنسجة أو أجزاء الجسم الأخرى.

مشاكل الجلد والشعر والأظافر

غالبًا ما تترك نتائج نقص البروتين في الجسم بصماتها على الجلد والشعر والأظافر ، والتي تتكون بشكل كبير من البروتين. على سبيل المثال ، يظهر من خلال تقشير الجلد أو انشقاقه واحمرار وبقع من الجلد ناقص الصبغة . ومن الأعراض الشائعة أيضًا قلة البروتين ق الشعر ، وتلاشي لون الشعر ، وتساقط الشعر (الثعلبة) وهشاشة الأظافر . ومع ذلك ، من غير المحتمل أن تظهر هذه الأعراض ما لم يكن لديك نقص حاد في البروتين. [2]

فقدان كتلة العضلات

عضلاتك هي أكبر مخزون للبروتين في جسمك. عندما يكون هناك نقص في البروتين الغذائي ، يميل الجسم إلى أخذ البروتين من عضلات الهيكل العظمي للحفاظ على الأنسجة ووظائف الجسم الأكثر أهمية. نتيجة لذلك ، يؤدي نقص البروتين إلى هزال العضلات بمرور الوقت. حتى نقص البروتين المعتدل قد يسبب هزال العضلات ، خاصة عند كبار السن.

نقص بروتين الكبد

من الأعراض الشائعة الأخرى فيما يخص نقص البروتين ، هو الكبد الدهني أو تراكم الدهون في خلايا الكبد . إذا تُركت الحالة دون علاج ، فقد تتطور إلى مرض الكبد الدهني ، مما يتسبب في التهاب وتندب الكبد وربما فشل الكبد . الكبد الدهني حالة شائعة عند البدناء ، وكذلك أولئك الذين يستهلكون الكثير من الكحول. سبب حدوثه في حالات نقص البروتين غير واضح ، لكن الدراسات تشير إلى أن خللًا في تكوين البروتينات التي تنقل الدهون ، والمعروف بالبروتينات الدهنية ، قد يساهم في هذه الحالة.

نقص البروتين وتورم القدمين

من أكثر العلامات شيوعًا على عدم حصولك على كمية كافية من البروتين التورم (يسمى أيضًا الوذمة) ، خاصة في البطن والساقين والقدمين واليدين . تفسير محتمل أن البروتينات التي تدور في الدم  ، وهو الألبومين على وجه الخصوص ، تساعد في منع تراكم السوائل في أنسجتك. لكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب الوذمة ، لذا تأكد من مراجعة طبيبك في حال كان الأمر أكثر خطورة.

ماذا يفعل نقص البروتين في الجسم

عندما تنقص مصادر البروتين من نظامك الغذائي ، خاصة لفترات طويلة من الزمن ، يمكن أن يسبب نقصًا وربما يؤدي إلى آثار ضارة . يشير إلى أن نقص البروتين يمكن أن يؤدي إلى الحالات التالية:

  • العدوى: يعمل جهازك المناعي بشكل أفضل مع تناول البروتين الكافي. بدون وجود نظام مناعي سليم ، يزداد خطر إصابتك بالعدوى وتقل القدرة على محاربة العدوى.
  • التأثير السلبي على النمو للاطفال: النقص أو القصور في البروتين ضار بشكل خاص للأطفال الذين تتطلب أجسامهم النامية إمدادًا ثابتًا. في الواقع ، يعتبر التقزم أكثر علامات سوء التغذية في مرحلة الطفولة شيوعًا. في عام 2013 ، عانى ما يقدر بنحو 161 مليون طفل من توقف النمو ، تظهر الدراسات القائمة على الملاحظة وجود ارتباط قوي بين تناول البروتين المنخفض وضعف النمو.
  • ضعف التئام الجروح: يعتمد التئام الجروح على التغذية الجيدة ، بما في ذلك تناول البروتين. أظهر نقص البروتين أنه يساهم في انخفاض معدلات التئام الجروح وتقليل تكوين الكولاجين ، وفقًا للبحث. بدون بروتين كافٍ ، يُقال إن عملية التئام الجروح معرضة للخطر بشكل كبير. [3]

نقص البروتين للحامل

إذا لم تستهلك المرأة الحامل أي منتجات حيوانية ، فقد لا تستهلك ما يكفي من البروتين.  فالمواد الغذائية الغنية بالبروتين ، بها كميات كافية لتغطية احتياجاتهم واحتياجات الجنين . تتكون البروتينات من عدة أحماض أمينية. يوجد بعضها بكثرة في المنتجات الحيوانية ولكن القليل جدًا في المنتجات النباتية. أثناء الحمل ، تستخدم البروتينات “لبناء” الجنين. إنها “المادة الأساسية”. من الضروري التأكد من أن لديك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية بكميات جيدة ، وخاصة الأحماض الأمينية “المحددة”. [5]

جدول النقاط

  الصفحة الرئيسية القديمة         الصفحة الرئيسية الجديدة          شرح النقاط  جدول نقاط الاعضاء : العدد الاسم النقاط الترتيب 1 اسلام

تعرف على خطوات تعريب ويندوز 7

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال على الرغم من مرور حوالي

ما هو تعريف التسوق عبر الإنترنت

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال التسوق عبر الإنترنت هو متجر

وسائل اضافة تردد قناة

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال يشتكي الكثير من الناس من

قلوب , اول واكبر شات سعودي ترفيهي ، اول شات كتابي للجوال , تطبيق شات سعودي تطبيق دردشة سعودية و تطبيق دردشة دردشة جوال , شات جوال , دردشة جوال , شات تعب قلبي , شات فلة , شات الخليج , شات الغلا , شات الود , شات ابها , شات القصيم , شات الرياض , شات ودردشة قلوب الكتابي شات ترف وشات جفى , شات الجوال , شات كتابي , تم العمل على الموقع وكافة المواقع التابعه له تحت اقوى السيرفرات المحمية من التجسس والتنصت ، وتحت ايدي محترفين بالبرمجة والتصميم , يجمع الشات شباب وبنات الخليج والسعودية والعرب تحت سقف واحد