موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال

ما هو تعريف نظم المعلومات

يتم تعريف أنظمة المعلومات على أنها أنظمة تتكون من مجموعة من الأشخاص وسجلات البيانات وبعض العمليات اليدوية وغير اليدوية،  تتعامل هذه الأنظمة عمومًا مع البيانات والمعلومات الخاصة بكل نظام ، ويمكن أيضًا تعريفها على أنها مجموعة من العناصر التي تتداخل فيما بينها لجمع ومعالجة وتخزين وتوزيع المعلومات حول موضوع معين. بشكل منهجي ، من أجل دعم المنظمة والسيطرة عليها وتحليلها وتكوين تصور واضح حالي ومستقبلي للموضوع قيد المناقشة.

تصنيف نظم المعلومات

تُصنّف نظم المعلومات في أيّ منظمة بناءً على أساس استخدام المعلومات، ويمكن تلخيص هذه التصنيفات بالشكل الآتي:[٢]

  • نظام دعم العمليات (Operations support system): عبارة عن إدخال البيانات من قبل المستخدم النهائيّ حتى يتم معالجتها والحصول على التقارير اللازمة، ويُستخدَم نظام دعم المعلومات بهدف مراقبة الإنتاج، وتسهيل المعاملات التجاريّة، ودعم الاتصالات الخارجيّة والداخليّة.
  • نظام معالجة المعاملات (Transaction Processing System): يختصّ هذا التصنيف في الحسابات الماليّة، والمبيعات، والهندسة، والنبات، والتسويق، والموارد البشريّة.
  • نظام التحكّم بالعمليات (Process Control System): عبارة عن اتّخاذ قرارات معينة باستخدام الحاسوب من دون تدخّل يدويّ، بهدف تغذية معلومات النظام المهمة.
  • نظام التعاون بين المؤسسات (Enterprise Collaboration System): عبارة عن تحسين الاتصال، وتبادل المعلومات والبيانات بين مختلف المؤسسات والأقسام.
  • نظام دعم الإدارة (Management Support System): عبارة عن التصنيف الذي يسهّل عملية اتخاذ القرارات من قبل الإدارة.

أهمية نظم المعلومات في الأعمال التجارية

تلعب نظم المعلومات دوراً مهماً في الأعمال التجارية، حيث:[٣]

 
  • تتيح نظم المعلومات للشركات البحث وتطوير طرق جديدة في أداء الأعمال التجاريّة التي كان يتعين القيام بها يدوياً، مثل عمل الفواتير وإصدار أوامر الشحن.
  • تتيح لعدد كبير من الأشخاص الوصول إلى المعلومات ومشاركتها، وبالتالي السرعة في اتّخاذ القرارات.
  • تتيح نظم المعلومات للشركات إدارة جميع المعلومات الخاصة، واتخاذ أفضل القرارات، وبالتالي تزيد مستوى الكفاءة في الشركة.

نظم المعلومات

تعرف نظم المعلومات بأنها الأنظمة التي تتكون من مجموعة من الأشخاص، وسجلات البيانات، وبعض العمليّات اليدويّة وغير اليدويّة، وتعالج هذه النظم بالعموم البيانات والمعلومات الخاصة بكل منظومة، كما يمكن تعريفه بأنه مجموعة من العناصر التي تتداخل فيما بينها لجمع ومعالجة وتخزين وتوزيع المعلومات عن موضوعٍ معيّن بشكلٍ منهجي، وذلك لإسناد التنظيم، والتحكم به، والتحليل، وتشكيل تصوّر حالي ومستقبلي واضح عن الموضوع قيد البحث.

 

نظم المعلومات هي مجموعة من البرامج التي تستخدم لأرشفة وإدارة وتنظيم البيانات، ومعالجتها بإجراءات معيّنة أُنشئت حسب آلية سير العمل في المؤسسة، وذلك للحصول على المخرجات النهائيّة، ويشار إلى أنّ نظم المعلومات تختلف اختلافاً كليّاً عن تكنولوجيا المعلومات، حيث إن نظم المعلومات تستخدم تقنيات تكنولوجيا المعلومات التي ابتُكرت لخدمة أعمالها القائمة عليها.

تاريخ نشأة نظم المعلومات

كانت نشأة علم نظلم المعلومات كواحد من فروع علم الحاسب الآلي، وذلك لمحاولة استيعاب وفهم فلسفة إدارة تقنية المعلومات داخل المنظمات والمؤسسات بأنواعها، وتطور بعد ذلك ليصبح مجالاً بحد ذاته في الإدراة، كما أنّه محور مهم للبحوث في الدراسات الإداريّة، ويشار إلى أنّ نظم المعلومات تُدرَّس في الجامعات الكبرى، والمدارس التجاريّة في مختلف أنحاء العالم.

تعتبر نظم المعلومات إلى جانب تقنية المعلومات، والموارد المالية، والمواد الخام، والآلات واحدة من الموارد الأساسيّة الخمسة المتاحة لمدراء المؤسسات، واستُحدث منصب رئيس قسم المعلومات في كثيرٍ من الشركات، والذي يعادل في أهميته الكثير من المناصب الأخرى كالرئيس التنفيذي، ورئيس قسم الماليّة، ورئيس العمليّات، ورئيس التقنيّة.

 

تطبيقات نظم المعلومات

تطور نظم المعلومات وتستخدم، وتدير البنية التقنية للمعلومات في المنظمة، ولذلك تحولت الشركات من الاعتماد على الإنتاج إلى الاعتماد على المعرفة في عصر المعلومات الذي تلا العصر الصناعي، وبذلك فقد أصبح التنافس في السوق على العمليّة والابتكار بدلاً من التنافس على المنتجات والإنتاج، كما تحوّل التركيز على عمليّة الإنتاج والخدمات المصاحبة لها، وبذلك فقد أصبح العاملون وخبراتهم وابتكاراتهم من أكبر ممتلكات الشركة في عصرنا الحالي، وحتى يتمكن صاحب المؤسسة من المنافسة في السوق فعليه أن يمتلك قاعدة تقنيّة معلوماتيّة قويّة للقدرة على الابتكار والتطوير.

مجالات العمل في نظم المعلومات

  • نظم المعلومات الإداريّة.
  • التخطيط الاستراتيجي لنظم المعلومات.
  • تطوير نظم المعلومات بشكلٍ عام.
ملاحظة: كل مجال من المجالات السابقة ينقسم إلى مجموعة من التخصصات الأخرى التي تتداخل مع غيرها من التخصصات والعلوم، فهناك العلوم الإداريّة، وعلوم الحاسوب، والبرمجة، والهندسة، والعلوم البحتة، والعلوم السلوكيّة، وإدارة الأعمال.

جدول النقاط

  الصفحة الرئيسية القديمة         الصفحة الرئيسية الجديدة          شرح النقاط  جدول نقاط الاعضاء : العدد الاسم النقاط الترتيب 1 اسلام

تعرف على خطوات تعريب ويندوز 7

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال على الرغم من مرور حوالي

ما هو تعريف التسوق عبر الإنترنت

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال التسوق عبر الإنترنت هو متجر

وسائل اضافة تردد قناة

شات دردشة قلوب ، شات كتابي سعودي ، شات قلوب للجوال موقع شات سعودي, شات كتابي – شات قلوب للجوال يشتكي الكثير من الناس من

قلوب , اول واكبر شات سعودي ترفيهي ، اول شات كتابي للجوال , تطبيق شات سعودي تطبيق دردشة سعودية و تطبيق دردشة دردشة جوال , شات جوال , دردشة جوال , شات تعب قلبي , شات فلة , شات الخليج , شات الغلا , شات الود , شات ابها , شات القصيم , شات الرياض , شات ودردشة قلوب الكتابي شات ترف وشات جفى , شات الجوال , شات كتابي , تم العمل على الموقع وكافة المواقع التابعه له تحت اقوى السيرفرات المحمية من التجسس والتنصت ، وتحت ايدي محترفين بالبرمجة والتصميم , يجمع الشات شباب وبنات الخليج والسعودية والعرب تحت سقف واحد